(قسوة القلب وصفاؤه)
ما ضرب عبد بعقوبة أعظم من قسوة القلب والبعد عن الله.خلقت النار لإذابة القلوب القاسية أبعد القلوب من الله القلب القاسي.إذا قسا القلب أقحطت العين.قسوة القلب من أربعة أشياء إذا جاوزت قدر الحاجة:الأكل والنوم والكلام والمخالطة. البدن إذا مرض لم ينفع فيه الطعام والشراب فكذلك القلب إذا مرض بالشهوات لم تنجح فيه المواعظ.
من أراد صفاء قلبه فليؤثر الله على شهوته،القلوب المتعلقة بالشهوات محجوبة عن الله بقدر تعلقها بها،القلوب آنية الله في أرضة،فأحبها إليه أرقها وأصلبها وأصفاها.شغلوا قلوبهم بالدنيا،ولو شغلوها بالله والدار الآخرة لجالت في معاني كلامه وآياته المشهودة ورجعت إلى أصحابها بغرائب الحكم وطرف الفوائد.إذا غذي القلب بالتذكر وسقي بالتفكر ونقي من الدغل أي الفساد
رأى العجائب وألهم الحكمة.ليس كل من تحلى بالمعرفة والحكمة وانتحلها كان من أهلها،بل أهل المعرفة والحكمة الذين أحيوا قلوبهم بقتل الهوى،وأما من قتل قلبه فأحيى الهوى،فالمعرفة والحكمة عارية على لسانه.خراب القلب من الأمن والغفلة،وعمارته من الخشية والذكر.
إذا زهدت القلوب في موائد الدنيا قعدت على موائد الآخرة بين أهل تلك الدعوة،وإذا رضيت بموائد الدنيا فاتتها تلك الموائد.
الشوق إلى الله ولقائه نسيم يهب على القلب يروح عنه وهج الدنيا
من وطن قلبه عند ربه سكن واستراح،ومن أرسله في الناس اضطرب واشتد به القلق.
لا تدخل محبة الله في قلب فيه حب الدنيا إلا كما يدخل الجمل في سم الإبرة.إذا أحب الله عبدا اصطنعه لنفسه واجتباه لمحبته واستخلصه لعبادته،فشغل همه به ولسانه بذكره وجوارحه بخدمته.
القلب يمرض كما يمرض البدن وشفاؤه في التوبة والحمية،ويصدأ كما يصدأ المرآة وجلاؤه بالذكر،ويعرى الجسم وزينته التقوى،ويجوع ويظمأ كما يجوع البدن،وطعامه وشرابه المعرفة والمحبة والتوكل و الإنابة والخدمة.
حكم متفرقة:*
@إياك والغفلة عمن جعل لحياتك أجلا ولأيامك وأنفاسك أمدا ومن كل ما سواه بدو لا بدلك منه.
@المتوكل لا يسأل غير الله ولا يرد على الله ولا يدخر مع الله.
@من شغل بنفسه شغل عن غيره،ومن شغل بربه شغل عن نفسه.
@الإخلاص: هو ما لا يعلمه ملك فيكتنه ولا عدو فيفسده ولا يعجب به صاحبه فيبطله.
@الرضا :سكون القلب تحت مجاري الأحكام.
@الناس في الدنيا معذبون على قدر هممهم بها.
@للقلب ستة مواطن يجول فيها لا سابع لها،ثلاثة سافلة وثلاثة عالية،فالسافلة:دنيا تتزين له،ونفس تحدثه،وعدو يوسوس له،فهذه مواطن الأرواح السافلة التي لا تزال تجول فيها والثلاثة العالية:علم يتبين له،وعقل يرشده،وإله يعبده.والقلوب جوالة في هذه المواطن.
@لا يشم عبد رائحة الصدق ويداهن نفسه أو يداهن غيره.
@إذا أراد الله بعبد خيرا جعله معترفآ بذنبه ممسكا عن ذنب غيره،جوادا بما عنده زاهدا فيما عند غيره محتملا لأذى غيره،وإن أرادبه شرا عكس دلك عليه.
@الهمة العلية لا تزال حائمة حول ثلاثة أشياء:تعرف لصفة من الصفات العليا تزداد بمعرفتها محبة وإرادة،وملاحظة لمنة تزداد بملاحظتها شكرا وطاعة،وتذكر لذنب تزداد بتذكره توبة وخشية.فإذا تعلقت الهمة بسوى هذه الثلاثة جالت في أودية الوساوس والخطرات.
@من عشق الدنيا نظرت إلى قدرها عنده فصيرته من خدمها وعبيدها وأذلته.ومن أعرض عنها نظرت إلى كبر قدره فخدمته وذلت له.