خادمة القرآن المراقب العام
عدد المساهمات : 46 نقاط : 83 السٌّمعَة : 1 تاريخ التسجيل : 18/12/2009
| موضوع: شرح دعاء القنوت كي تدعو الله وانت على علم الثلاثاء مارس 16, 2010 3:34 am | |
| (البعض يدعو أو يؤمن على دعاء الإمام، وهو محتاج إلى فهم معناه. ويسرنا أن نقدم لكم(شرح دعاء القنوت).. فاستشعار معاني الدعاء يجعلكم تخشعون في الدعاء، وتستشعرون عظمة ما تدعون به.. فإذا قلت: "اللهم اهدني فيمن هديت": أي في جملة من هديت، وهذا من التوسل بفعل الله، وهو هدايته من هدى، فكأنك تتوسلون إلى الله الذي هدى غيرك أن يهديك في جملتهم، كأنكم تقولون: "كما هديت غيري فاهدني". (وعافـنا فيمـن عافـيت).. أي عافنا من أمراض القلوب، وأمراض الأبدان. أمراض الأبدان معروفة، لكن أمراض القلوب تعود إلى شيئين: الأول:أمراض الشهوات التي منشؤها الهوى: أن يعرف الإنسان الحق، لكن لا يريده؛ لأن له هوى مخالفا لما جاء به النبي -صلى الله عليه وسلم-. الثاني: أمراض الشبهات التي منشؤها الجهل؛ لأن الجاهل يفعل الباطل يظنه حقا، وهذا مرض خطير جدا. فأنت تسألين الله المعافاة والعافية من أمراض الأبدان، ومن أمراض القلوب التي هي: أمراض الشبهات، وأمراض الشهوات. (وتولني فيمن توليت).. أن يستشعر العبد أنه يسأل ربه أن يتولاه الولاية الخاصة؛ لأن الولاية العامة شاملة لكل أحد مؤمن وكافر، فكل أحد فالله مولاه {ثم ردوا إلى الله مولاهم}. فالسائل إذا قال: "تولني فيمن توليت" يريد الولاية الخاصة في قوله تعالى {ألا إن أولياء الله لا خوف عليهم ولا هم يحزنون* الذين آمنوا وكانوا يتقون}. (وبارك لنا فيما أعطيت).. أي: أنزل لي البركة، وهي الخيرات الكثيرة الثابتة، فيما أعطيتني من المال والولد والعلم وغير ذلك، فتسألون الله البركة فيه؛ لأن الله إذا لم يبارك لك فيما أعطاك، حرمت خيرا كثيرا. ما أكثر الناس الذين عندهم مال كثير، لكنهم في عداد الفقراء؛ لأنهم لا ينتفعون بمالهم، يجمعونه ولا ينتفعون به.. وكثير من الناس عنده أولاد، لكن أولاده لا ينفعونه؛ لما فيهم من عقوق.. والبعض أعطاه الله علما، لكنه بمنزلة الأمي، لا يظهر أثر العلم عليه في عبادته، ولا في أخلاقه، وهذا من نزع البركة. (وقنا شر ما قضيت).. أي: قنا شر الذي قضيت، فإن الله -تعالى- يقضي بالشر لحكمة بالغة حميدة، وإن كان المقضي شرا إلا أن قضاء الله كله خير؛ ولهذا قال النبي -صلى الله عليه وسلم- فيما أثنى به على ربه (والخير بيديك، والشر ليس إليك)؛ لهذا لا ينسب الشر إلى الله -سبحانه وتعالى-. (إنك تقضي ولا يقضى عليك).. الله -عز وجل- يقضي قضاء شرعيا وقضاء كونيا، فالله -تعالى- يقضي على كل شيء وبكل شيء؛ لأن له الحكم التام الشامل. (ولا يقضى عليك).. أي: لا يقضي عليه أحد، فالعباد لا يحكمون على الله، والله يحكم عليهم، العباد يسألون عن أعمالهم، وهو لا يسأل {لا يسأل عما يفعل وهم يسألون} [الأنبياء: ٣٢]. (إنه لا يذل من واليت، ولا يعز من عاديت).. وهذا كالتعليل لقولنا فيما سبق: "وتولنا فيمن توليت"، فإذا تولى الله الإنسان فإنه لا يذل، وإذا عادى الله الإنسان فإنه لا يعز. ومقتضى ذلك أننا نطلب العز من الله -سبحانه-، ونتقي من الذل بالله -عز وجل-، فلا يمكن أن يذل أحد والله -تعالى- وليه، فالمهم هو تحقيق هذه الولاية. وبماذا تكون هذه الولاية؟ تكون بوصفين بينهما الله -عز وجل- في كتابه {ألا إن أولياء الله لا خوف عليهم ولا هم يحزنون* الذين آمنوا وكانوا يتقون}، فمن كان مؤمنا تقيا، كان لله وليا. (ولا يعز من عاديت).. يعني أن من كان عدوا لله فإنه لا يعز، بل حاله الذل والخسران والفشل، قال الله -تعالى- {من كان عدوا لله وملائكته ورسله وجبريل وميكال فإن الله عدو للكافرين} [البقرة: ٩٨]. فكل الكافرين في ذل، وهم أذلة. ولهذا لو كان عند المسلمين عز الإسلام، وعز الدين، وعز الولاية؛ لم يكن هؤلاء الكفار على هذا الوضع الذي نحن فيه الآن، حتى إننا ننظر إليهم من طرف خفي، ننظر إليهم من طريق الذل لنا، والعز لهم!) | |
|
روعهـ احساس مشرفة قسم
عدد المساهمات : 547 نقاط : 710 السٌّمعَة : 7 تاريخ التسجيل : 30/09/2009 الموقع : المملكه العربيه السعوديه
| موضوع: رد: شرح دعاء القنوت كي تدعو الله وانت على علم الإثنين أبريل 19, 2010 11:08 pm | |
| | |
|
ابن مكة نائب المدير العام
عدد المساهمات : 155 نقاط : 216 السٌّمعَة : 3 تاريخ التسجيل : 20/04/2010 الموقع : www.salafvoice.com
| موضوع: رد: شرح دعاء القنوت كي تدعو الله وانت على علم الخميس أبريل 29, 2010 2:49 am | |
| الله يحفظك أخي وجزاك الله خيراً | |
|
بريق اللؤلؤ عضو ذهبي
عدد المساهمات : 412 نقاط : 340 السٌّمعَة : 7 تاريخ التسجيل : 28/04/2010 الموقع : أرض الـطـهـر
| موضوع: رد: شرح دعاء القنوت كي تدعو الله وانت على علم الأربعاء يوليو 21, 2010 11:29 am | |
| لك جزيل الشكـــــــــــــر .. حفظك الله غاليتي خادمة القرآن | |
|