السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بسم الله نحمده و نستعينه ونستغفره ونعوذ بالله من شرور انفسنا ومن سيئات اعمالنا من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلن تجد له وليا مرشدا وصلى اللهم وسلم وبارك على خير خلقك اجمعين وعلى اله وصحبه الطيبين الطاهرين باحسان الى يوم الدين
اما بعد:
حياكن الله اخواتى وبياكن وجعل الجنه مثوانا ومثواكم واسال الله ان يكون اجتماعنا هذا اجتماعا مرحوما وان لا يجعل بيننا لا شقيا ولا محروما
التقوى احبتى فى الله
تلك الكلمه اخواتى وحبيباتى فى الله القليله الحروف البسيطه المنطوق العظيمه المعنى الساميه الاخلاق هى مرأة القلوب الطيبه العامره بذكر الله وخشيته
خرج عمر رضى الله عنه يوما الى البريه ووجد شابا راعياا للغنم فوقف عنده وطلب منه ان يسقيه من لبنها
فاجاب الشاب
وأسقاه
فقال له عمر رضى الله عنه
ياراعى الغنم هل تذبح لى شاه
فقال الراعى للغنم صاحب وانا ارعاها له
وامرنى بالسقى لمن يعبر ولم يامرنى بالذبح والاكل
فقال له عمر
هل تذبحها لى واعطيك ثمنها لنفسك وتخبر صاحبها ان الذئب اكلها
هنا اخذ الشاب يدور ويدور فى المكان مهرول كالمجنون ويضرب راسه بيديه ويقول
فاين الله** فاين الله** فاين الله
فدمع عمر رضى الله عنه الا ان ابتلت لحيته ببكاؤه واخذ الشاب وضمه الى صدره وهو يقول
فاين الله -فاين الله -فاين الله
واشترى عمر رضى الله عنه راعى الغنم واعتقه لوجه الله
هذه هى التقوى
قال المولى تبارك وتعالى فى كتابه الكريم وقوله الحق
(وتزودوا فإن خير الزاد التقوى )[البقرة:197].
والزاد اخواتى فى الله ما يأخذ المسافر معه من متاع، وكلنا في حال سفر إلى الله سبحانه وتعالى وخير ما نتزود به لذلك اللقاء الذى لا ينفع فيه مال ولابنون الا من اتى الله بقلب سليم ملؤه التقوى
التقوى احبتى فى الله
لغة :فهي مأخوذة من الوقاية وما يحمي به الإنسان رأسه
اصطلاحا: أن تجعل بينك وبين ما حرّم الله حاجبا وحاجزا
عرّف علي بن أبي طالب رضى الله عنه التقوى فقال: هي الخوف من الجليل والعمل بالتنزيل والقناعة بالقليل والاستعداد ليوم الرحيل.
وسأل عمر كعبا فقال له: ما التقوى؟ فقال كعب: يا أمير المؤمنين أما سلكت طريقا فيه شوك؟ قال: نعم. قال: فماذا فعلت؟ فقال عمر : أشمر عن ساقي، وانظر إلى مواضع قدمي وأقدم قدما وأؤخر أخرى مخافة أن تصيبني شوكة. فقال كعب: تلك هي التقوى:
تشمير للطاعة، ونظر في الحلال والحرام، وورع من الزلل، ومخافة وخشية من الكبير المتعال سبحانه وتعالى
وليست التقوى احبتى فى الله مظهرا يكون عليه العبد فيعرفه به الناس فيقولون هذا انسان تقى لا قال النى صلى الله عليه وصلم ((إن الله لا ينظر إلى صوركم ولا إلى أجسامكم ولكن ينظر إلى قلوبكم وأعمالكم))
نعم فالتقوى محلها القلب حبيبتى فى الله
فقد قال النبى صلى الله عليه وسلم
((التقوى ههنا التقوى ههنا ويشير إلى صدره ))
وقال النبى صلى الله عليه وسلم فى الحديث الذى رواه مسلم
ان الله يحب العبد التقى النقى الخفى
يا الله وأين أنا وأنتن أخواتى من حب الله تبارك وتعالى ومن منا تعرض عنه ولا تريده ومن منا تعرض ان ينظر اليها الخالق نظره رضا وحب
والله لانها من اعظم النعم واجلها
اذن حبيبتى فى الله غلفى قلبك بهذه الصفه الجليله واجعلى هذا القلب عامرا بها وحصنيه بها ليصلح قلبك ويصلح عملك
وتذكرى دوما ان تقوى الله جدارا منيعا يحصن ذلك القلب من الفساد
هل للتقوى من خير تجلبه على العبد التقى الذى اتصف بها وتمسك بها وهل الخير فى الدارين؟
ان كل خير علقه المولى تبارك وتعالى بالتقوى
أ- تفريج الكروب: ومن يتق الله يجعل له مخرجا
ب- سعة في الرزق: ويرزقه من حيث لا يحتسب [الطلاق:2].
ج- قبول العمل: إنما يتقبل الله من المتقين [المائدة:27].
د- سداد في الرأي وتوفيق في النظر: إن تتقوا الله يجعل لكم فرقانا [الأنفال:29].
هـ- حسن العاقبة: إنه من يتق ويصبر فإن الله لا يضيع أجر المحسنين [يوسف:90].
وغيرها الكثير من الايات فى كتاب الله تبارك وتعالى علق الثواب والجزاء
على ان تكونى امة تقيه
وربما يتبادر الى ذهنك غاليتى وحبيبتى فى الله
لماذا التقوى ولماذا رب العزه تبارك فى علاه
علق الخير عليها او ان الخير هو نتاج للتقوى اخبرك حبيبتى
لأن التقوى هي منبع الفضائل كلها فالرحمة والوفاء والصدق والعدل والورع والبذل والعطاء كلها ثمرات من ثمار شجرة التقوى إذا أينعت في قلب المؤمن.
لأن التقوى هي التي تصحبك إلى قبرك فهي المؤنس لك من الوحشة والمنجية لك من عذاب الله العظيم: (دخل علي المقبرة فقال: يا أهل القبور ما الخبر عندكم: إن الخبر عندنا أن أموالكم قد قسمت وأن بيوتكم قد سكنت وإن زوجاتكم قد زوجت، ثم بكى ثم قال: والله لو استطاعوا أن يجيبوا لقالوا: إنا وجدنا أن خير الزاد التقوى).
لأن التقوى هي خير ضمانة تحفظ بها ولدك ومستقبل أبنائك من بعدك:
قال تعالى: وليخش الذين لو تركوا من خلفهم ذرية ضعافا خافوا عليهم فليتقوا الله وليقولوا قولا سديدا [النساء:9].
وتأملى اختى هذه القصه الرائعه التى وردت فى سورة الكهف كيف أن الله سبحانه سخر نبيا هو موسى عليه السلام ووليا هو الخضر عليه السلام لإقامة جدار في قرية بخيلة فاعترض موسى عليه السلام: قال لو شئت لاتخذت عليه أجرا [الكهف:78]. ثم يخبر الخضر عليه السلام سبب فعله بالغيب الذي أطلعه الله عليه في هذا الأمر فيقول: وأما الجدار فكان لغلامين يتيمين في المدينة وكان تحته كنز لهما وكان أبوهما صالحا [الكهف:82]. وقال ابن عباس: حفظا بصلاح أبيهما
سبحانه وتعالى مالك الملك ما وجدت التقوى فى اى شيء الا وزادته نقاءا وطهرا وصفاءا ومثوبه وأجرا عظيما
هل خشع قلبك حبيبتى هل رقت مشاعرك غاليتى الى هذه الصفه الجليله........؟
هل تبادر الى ذهنك يا الله ما اروعها من صفه عظيمه اود التحلى بها
ولكن كيف اتحلى بها وكيف وكيف...........؟
كيف هى الوسائل العمليه التى تعينك على ان تكونى انسانه تقيه؟
اولا في عقلك وفهمك :
أ- الانقياد لشرع الله سبحانه قال تعالى: لا تقدموا بين يدي الله ورسوله واتقوا الله إن الله سميع عليم [الحجرات:1]. قال ابن عباس: (نهوا أن يتكلموا بين يدي كلامه).
ب، التسليم لقضاء الله وقدره: وذلك بأن يعتقد عند المصيبة أمرين لا غنى للمسلم عنهما الأول: أنه ملك لمالك: فنحن مملوكون لله سبحانه: إنا لله وإنا إليه راجعون [البقرة:156]. قل اللهم مالك الملك [آل عمران:26]. ألا له الخلق والأمر [الأعراف:54].
الثاني: إن هذا المالك - وهو الله سبحانه - حكيم في أفعاله فلا يصدر عنه سبحانه إلا ما هو مبني على العلم والحكمة والخير قال تعالى: وعسى أن تكرهوا شيئا وهو خير لكم وعسى أن تحبوا شيئا وهو شر لكم والله يعلم وأنتم لا تعلمون [البقرة:216].
يقول عمر : (والله لا أبالي على خير أصبحت أم على شر لأني لا أعلم ما هو الخير لي ولا ما هو الشر لي).
ج- التأمل والنظر في بديع صنع الحق سبحانه: وأنكر رب العزة سبحانه على الذين يمرون بآيات الله ولا يعتبرون فقال: وكأين من آية في السماوات والأرض يمرون عليها وهم عنها معرضون [يوسف:105].
وفي كل شيء له آية تدل على أنه الواحد
في قلبك :
فلا غل ولا حسد: وقيل لرسول الله : ((أي الناس أفضل؟ قال: كل مخموم القلب صدوق اللسان. قالوا: صدوق اللسان نعرفه فما مخموم القلب؟ قال: هو التقي النقي لا إثم فيه ولا بغي ولا غل ولا حسد)).
ولا كبر ولا عجب للحديث: ((لا يدخل الجنة إنسان في قلبه مثقال حبة من خردل من كبر)).
نعم طهرى هذا القلب اولا غاليتى ونظفيه واجليه من العوارض وحب الدنيا حتى تتمكنى من بعد تخليته ان تصبى فيه هذه الصفه فتزيده بريقا ونقاءا وصلاحا
وايضا يمكنك ان تتقى الله غاليتى
او ان تكونى امة تقيه يحبك الله
في تعاملك: فلا غش ولا خداع ولا كذب: لقول النبي : ((من غشنا فليس منا والمكر والخداع في النار)).
أو أن يستخدم اسم الله العظيم لترويج بضاعته للحديث: ((الحلف منفقة للسلعة ممحقة للبركة)).
أو أن يكتم عيبا للحديث: ((من باع عيبا لم يبينه لم يزل في مقت الله ولم تزل الملائكة تلعنه)).
أو يستخدم الرشوة لتيسير أمره في أمر لا يحق له للحديث: ((لعن رسول الله الراشي والمرتشي والرائش)) يعني الذي يمشي بينهما.
لا تقولى
انى ارضيت زوجى وارضيت الناس وهم اذونى فكيف اعود واعامل الجميع بود وصفاء وانا مازلت فى نفسى من اذاهم
اقول لك اخيتى وحبيبتى فى الله
انتِ فى تعاملك ارضيتِ الناس حتى ترضى عنك الناس ويطرون عليك صنيعك فكان عندما تقلبت الامور كان منك احساس الندم والالم والمراره على صنيعك معهم
واعلمى غاليتى ان الناس ان اعطيتيهم كنوز الارض جميعا عند اقدامهم حتى يرضون عنك والله لن يرضوا لانها طبيعه البشر لا يرضون فتظلى غاليتى فى دائره ماذا افعل كى يحبونى ماذا افعل كى يرضون عنى
اخبرك حتى تخرجى نفسك من تلك الدائره الموحشه
عاملى الناس بمبدأ تقوى الله فيهم
اى ان بغيتك رضا المولى تبارك وتعالى وليس ان يرضوا
صدقينى وقتها ستخرجى من هذه الحاله الى نوع من الرضا الذى يشعرك بالسعاده
مالى ومال الناس انا ارضى ربى فيهم
ومن رضيتيه سيرضيك اتعلمى كيف غاليتى
لانك جعلتيه جل فى علاه هو وجهتك نعم سيرضيك سيسخر تلك القلوب التى كانت قاسيه عليك وتكون طوع يمينك
هكذا
اتقى الله فى تعاملك مع الناس حتى وان اتاك منهم الاذى عامليهم بما يرضى الله وعلى مبدأ تقوى
في مطعمك وشربك: فلا يدخل جوفك الحرام، وإذا أكل العبد الحرام فلا تقبل منه طاعة للحديث: ((وإذا خرج الحاج حاجا بنفقة خبيثة (أي حرام) ووضع رجله في الغرز ونادى: لبيك اللهم لبيك ناداه منادٍ من السماء: لا لبيك ولا سعديك زادك حرام وراحلتك حرام وحجك مأزور غير مبرور)).
في جوارحك في لسانك: قال عقبة بن عامر: ((يا رسول الله ما النجاة؟ فقال: أمسك عليك لسانك وليسعك بيتك وابك على خطيئتك)).
في بصرك: قال تعالى: يعلم خائنة الأعين وما تخفي الصدور [غافر:9]. قال ابن عباس: (هو الرجل يكون مع القوم فإذا مرت المرأة بهم نظر إليها إذا غفلوا عنه، وإذا فطنوا غض بصره وقد اطلع الله على ما في قلبه أنه يود أن يرى عورتها)، وللحديث: ((والعينان تزنيان)).
في رحمك: للحديث: ((يقول الله عز وجل: أنا الله وأنا الرحمن خلقت الرحم وشققت لها اسماً من اسمي، فمن وصلها وصلته، ومن قطعها قطعته)).
في أهلك: فلا ظلم أو سوء عشرة للحديث: ((الحديث ضعيف))
ولا بخل في الإنفاق للحديث: ((كفى بالمرء إثما أن يحبس عمن يملك قوته)).
وأن يعدل بين نسائه إن كانوا أكثر من واحدة للحديث: ((من كانت له امرأتان فمال إلى إحداهما جاء يوم القيامة وشقه مائل)).
وأما موقف المسلم من التقوى:
أن تسأل الله أن يجعلك من المتقين : ((اللهم إني أسلك الهدىوالتقى والعفاف والغنى)).
مغالبة النفس بالعمل الصالح للحديث: ((اتق الله حيثما كنت واتبع السيئة الحسنة تمحها وخالق الناس بخلق حسن))
اسال الله لي ولكنَّ ان نكون ممن يستمعون القول فيتبعون احسنه واستغفره لى ولكنَّ ولوالدينا والمؤمنين والمؤمنات الاحياء منهم والاموات
وهنا نكون قد انتهينا واسال الله ان تكونوا اخواتى انتفعتن به
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
دمتم فى حفظ الرحمن وامنه
والحمد لله والصلاه والسلام على خير خلق الله
منقول